مدرسة جيل الحرية التجريبية لغات
أهلا بك زائرا وعضوا بمنتداك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة جيل الحرية التجريبية لغات
أهلا بك زائرا وعضوا بمنتداك
مدرسة جيل الحرية التجريبية لغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التسويق الاجتماعي :

اذهب الى الأسفل

التسويق الاجتماعي : Empty التسويق الاجتماعي :

مُساهمة  Admin السبت يناير 08, 2011 7:12 pm

لقد ظهر التسويق الاجتماعي كمفهوم معرفي ونظام له ضوابطه الخاصة به في السبعينات من القرن الماضي عندما وجد "فيليب كوتلر" و "غيرالد زالتمان" أن المفاهيم المستخدمة لبيع المنتجات للمستهلكين في السوق التجاري يمكن استخدامها نفسها لبيع الأفكار والمواقف والسلوكيات. ثم قام بعد ذلك كل من "كوتلر" و "أندريسن" بتعريف التسويق الاجتماعي بأنه لا يختلف عن أنواع التسويق الأخرى إلا في أهداف المسوقين وأهداف مؤسساتهم.
فالتسويق الاجتماعي يحاول التأثير على السلوك والمواقف الاجتماعية ليستفيد منها الجمهور المستهدف نفسه أو المجتمع العام بدلاً من القائمين على المؤسسة كما هو الحال في التسويق التجاري. فالتسويق بشكل عام يقوم على نوعين أساسيين هما :
- التسويق التجاري | Commercial Marketing ،- التسويق الاجتماعي | Social Marketing
أما بالنسبة لأنواع التسويق التي تتمثل في (التسويق البنكي – التسويق الفندقي – التسويق العقاري .. الخ ) .. فكلها أنواع فرعية للنوعين الأساسيين .. وتسمى بالتسويق المتخصص.
● ماهو التسويق التجاري | Commercial Marketing
هو التسويق الذي تترجم أهدافه وعملياته وخططه لفرص بيعية أو بالأحرى لنقود ، فهدفنا دائماً من التسويق التجاري هو بيع السلعة بأفضل الطرق والحصول على أعلى سعر مالي منها وكل ذلك من خلال القيمة المضافة التي يضيفها على أية سلعة.. وتأثير الصورة الذهنية التي تقوم أقسام التسويق بتكوينها عن سلعهم.
ماهي القيمة المضافة .. ماهي الصورة الذهنية:
القيمة المضافة: هي القيمة التي يضيفها التسويق على أية سلعة بحيث يصبح سعر السلعة أعلى بكثير من سعر مكوناتها المادية من خلال الصورة الذهنية للسلعة وأهميتها. فالعميل يقوم بالتعامل مع الشركات حسب الصورة التي يحملها عنها ..
● ماهو التسويق الاجتماعي | Social Marketing
هو التسويق الذي تترجم أهدافه وعملياته وخططه لاعتناق مبدأ أو لتبني فكرة ما ، فالهدف دائماً من التسويق الاجتماعي هو نشر المبادئ الإيجابية والقيم في المجتمع ..
أهداف النظام التسويقي في التعليم
الإتاحة : زيادة عدد الملتحقين ومنع ظاهرة التسرب
الجودة : تحسين مستوى الخدمة التعليمية
عدالة الإتاحة : إتاحة خدمات تعليمية متنوعة تناسب احتياجات ورغبات المتعلمين
وأخيرا نستطيع أن نقول :
الهدف من التسويق الاجتماعي هو نشر المبادئ الإيجابية والقيم في المجتمع

منقول عن بعض مواقع الإنترنت
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 01/01/2011
العمر : 72

https://smels.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى