مدرسة جيل الحرية التجريبية لغات
أهلا بك زائرا وعضوا بمنتداك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة جيل الحرية التجريبية لغات
أهلا بك زائرا وعضوا بمنتداك
مدرسة جيل الحرية التجريبية لغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موضوعات الوحدة الأولى الصف الأول الإعدادى تيرم ثانى 2011

اذهب الى الأسفل

موضوعات الوحدة الأولى  الصف الأول الإعدادى تيرم ثانى   2011 Empty موضوعات الوحدة الأولى الصف الأول الإعدادى تيرم ثانى 2011

مُساهمة  mahdy الأربعاء فبراير 09, 2011 8:09 pm

النصوص أمــــــة العـــــرب دراسة

علي الجارم : ولد في مدينة رشيد 1881م حفظ القرآن وتعلم في الأزهر ثم التحق بدار العلوم وكان الأول فيها ثم سافر في بعثة إلى إنجلترا 1908م ومكث بها أربع سنوات وعاد 1912م
عمل مفتشاً للغة العربية وعضو بمجمع اللغة العربية ثم عميداً لدار العلوم وتوفي 1949م
عرض الأبيات
الوحدة الوطنية

1- بنــــي العروبــة إن الله يجمعناِ فلا يفرقنا في الأرض إنسان
2- لنـا بـها وطـــن حــــر نلـوذ به إذا تناءت مسافـات وأوطـان
3- وغدا الصليب هلالاً في توحدنا وجمع القــوم إنجيل وقـــرآن

المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
بني أبناء م.ابن العروبة العرب
يجمعنا يوحدنا × يفرقنا - يشتتنا الأرض ج.أراض - أرضون - أرضين
إنسان امرؤ ج.أناسي وطن بلد ج.أوطان
حر طليق × مقيد ج.أحرار نلوذ به نلجأ إليه × نبتعد عنه
تناءت بعدت × دنت - قربت غدا أصبح (يعمل عمل كان)
الصليب رمز النصارى ج. صلبان وصلب هلالاً شعار المسلمين ج.أهلة
جمع وحد × فرق القوم الجماعة من الناس ج. أقوام
إنجيل كتاب نزل على عيسى ج.أناجيل قرآن كتاب نزل على سيدنا محمد 
الشــــــرح
1- يا أبناء العرب لقد وحد الله صفوفنا فلن يفرقنا في الأرض أحد فنحن خير أمة أخرجت للناس
2- بالوحدة نصبح وطناً حراً نلجأ إلية مهما تباعدت المسافات والأوطان فنجد السكن والاطمئنان
3- ولا بد من المحافظة على الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين فقد اتحدوا وتوحدوا حتى لا تجد فرقاً بينهم حين يدافعون عن الوطن فتبادلوا الخطب في المساجد والكنائس ورفعوا الهلال مع الصليب.
الجماليــــات
بني العروبة: أسلوب نداء غرضه التنبيه والتعظيم وحذفت أداة النداء لقربه من قلب الشاعر.
إن الله يجمعنا : أسلوب مؤكد بـ (إن) يؤكد قوة الرابطة بين العرب
فلا يفرقنا : أسلوب نفي غرضه التحذير من التفرق
يجمعنا × يفرقنا : تضاد يبرز المعنى ويوضحه
في الأرض : تقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد
إنسان : نكرة للتقليل والتحقير ( لأنه يقصد به العدو )
لنا بها وطن حر : شبه الوطن بإنسان حر مما يوحي بعظمة هذا الوطن
وطن – حر : نكرة للتعظيم
نلوذ به : شبه الوطن بالحصن الذي يحتمي به الأبناء وهو نتيجة لما قبله
إذا تناءت مسافات وأوطان: أسلوب شرط يفيد التحقق والتوكيد على أن الوطن ملجأ الشعوب
غدا الصليب هلالاً في توحدنا: تعبير يدل على الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين
جمع القوم إنجيل وقرآن : تصوير للإنجيل والقرآن برجلين يجمعان الناس على الوحدة
وهو تعبير يدل على اتفاق هدف الدين في تحقيق الوحدة لا الفرقة
مقومات الوحدة العربية

4- ولم نبال فروقـــــاً شتت أممــــاً عدنان غسان أو غسان عدنان
5- أواصر الدم والتاريـــــخ تجمعنا وكلنا في رحاب الشرق إخوان
6- مجد على الدهر مذ كانت أوائله ودولة لبني الفصحى وسلطان
المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
لم نبال لم نهتم فروقاً اختلافات م. فرق × اتفاقات
شتت فرقت × جمعت ووحدت أمماً جماعات م. أمة
عدنان من آباء العرب غسان أبو العرب الغساسنة ويدينون بالمسيحية
أواصر روابط وعلاقات م.آصرة الدم القرابة ج. دماء - دمى
التاريخ أحداث الماضي ج.تواريخ رحاب الأراضي الواسعة م.الرحبة
الشرق الوطن العربي إخوان إخوة × أعداء م. أخ
مجد الرفعة والشرف ج.أمجاد × خزي الدهر الزمن ج. أهر - دهور
مذ ظرف بمعني منذ أوائله بداياته م.أوله × نهاياته
الفصحى اللغة العربية سلطان قوة وغلبة ج.سلاطين
الشــــــرح
4- لم نهتم بالخلافات التي فرقت أمماً كثيرة ومزقت شملهم فكلنا من أصل واحد عدنان أو غسان.
5- روابط الدم والتاريخ واللغة العربية الفصحى تجمعنا وكلنا على أرض الوطن أهل وإخوان .
6- كل تلك الروابط حققت لنا مجداً عظيماً وبنت لنا ملكاً وسلطان .
الجماليــــات
فروقاَ شتت أمماً: جمع للكثرة ونكرة للتنفير منها وتصوير للفروق بعدو يفرق بين الناس
عدنان غسان أو غسان عدنان : تعبير يدل على الوحدة والترابط
وبينهما تجانس لفظي يعطي نغمة موسيقية جميلة
أواصر الدم والتاريخ تجمعنا : تصوير للدم والتاريخ برباط قوي يجمع أبناء الأمة العربية
كلنا إخوان : تفيد الشمول والعموم – وتصوير للعرب بالإخوة مما يوحي بالحب والألفة
في رحاب الشرق : تقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
مجد على الدهر : نكرة للتعظيم – يوحي بطول مدة وعظمة هذا المجد
لبني الفصحى: تصوير للغة العربية بالأم وأهل الشرق بأبنائها يدل على أثر اللغة في الوحدة
دولة وسلطان: نكرة للتعظيم والعطف للتنويع والتعظيم يدل على أثر الوحدة في قوة العرب
س&ج
س : ما العنوان الأفضل لهذا النص ؟ ج : أمجاد عربية .
س : ما أهمية الوحدة ؟
1- تحقق للعرب العزة والكرامة 2- تحرير أرضهم وطرد أعدائهم 3- يتمتعون بخيرات أوطانهم
س : ما العلاقة بين الوحدة والقوة ؟ ج : العلاقة قوية فالاتحاد قوة والتفرق ضعف .

س : ما الروابط التي تربط بين أبناء الأمة العربية (هام جداً) ؟
ج : 1- الدين 2- التاريخ المشترك 3- وحدة الأرض 4- وحدة اللغة 5- وحدة الدم
س : وضح قيمة الوطن للإنسان ؟
ج : الوطن هو الملجأ والملاذ وموطن الأمن والاستقرار ومبعث البهجة والسعادة .
س : هل نجح الاستعمار أن يفرق وحدة الأمة ؟
ج:نعم نجح الاستعمار أن يفرق وحدة الأمة ويقسمها ولكن مقومات الوحدة أقوى من تغلب الاستعمار علينا وسوف نحرر الأوطان بالاتحاد .
س : لماذا يعد الاتحاد ضرورة للعرب ؟ 1- لأن البلاد العربية هي مهد الأديان السماوية .
2- تربص اليهود بالعرب . 3- الاتحاد قوة في وجه كل غاصب .
س : ماذا يحدث لو زادت قوة العرب العسكرية ؟
ج : 1- استردوا بلادهم المغتصبة 2- لا يرهبهم الأعداء
3- يعيشون أعزة بدينهم ويبنون حضارتهم 4- ينشرون الخير ويسعون لكل هدف سامي
س : أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
- فلا يفرقنا - لم يفرقنا : لأنه يدل على الزمن المستقبل
- غدا الصليب هلالاً- اجتمع الصليب مع الهلال:لأنه يدل على شدة الترابط بين المسلمين والمسيحيين
س : ما الدروس المستفادة من النص ؟
ج : 1- الاعتزاز بالعروبة و بالدين 2- قوة الروابط بين أبناء الأمة العربية
3- عظمة مجد العرب والعمل على سعادته 4- ضرورة الحفاظ على مقومات الوحدة الوطنية
5- مواجهة الحاقدين الذين يهدفون إلى تفكك الأمة العربية .
تدريبات

1- بنــــي العروبــة إن الله يجمعناِ فلا يفرقنا في الأرض إنسان
2- لنـا بـها وطـــن حــــر نلـوذ به إذا تناءت مسافـات وأوطـان
3- وغدا الصليب هلالاً في توحدنا وجمع القــوم إنجيل وقــرآن

(أ ) أكمل الفراغات التالية بما يناسبها :
* معنى : نلوذ : ................. * مفرد : أوطان :..........................
* جمع : الهلال : ................. * مضاد : تناءت ..........................
(ب) ما الفكرة التي أراد أن يبرزها الشاعر في الأبيات ؟ طبق ما فهمته على أمتنا الآن .
(ج) ما الجمال في التعبيرات الآتية Sadيجمعنا – يفرقنا ) - (غدا الصليب هلالا ) - (جمع القوم إنجيل وقرآن )؟

1- وغدا الصليب هلالاً في توحدنا وجمع القــوم إنجيل وقــــــرآن
2- ولم نبال فروقـــــاً شتت أممــــاً عدنان غسان أو غسان عدنان

( أ ) هات معنى ( شتت ) ومضاد ( توحدنا ) ومفرد ( أمما ) وجمع إنجيل )
( ب ) اشرح الأبيات بأسلوبك وبين عاطفة الشاعر فيها .
(ج) ما الواجب على أبناء الأمة العربية ؟ (د ) ما الجمال في البيت الأول ؟
(هـ) أيهما أجمل؟ ولماذا ؟ 1- غدا الصليب هلالا في وحدنا 2- اجتمع الصليب والهلال
( و ) استخرج من الأبيات السابقة : 1- فعلا متعديا 2- جمعا وبين نوعه

1- أواصر الدم والتاريـــــخ تجمعنا وكلنا في رحاب الشرق إخوان
2- مجد على الدهر مذ كانت أوائله ودولة لبني الفصحى وسلطان

( أ ) أكمل الفراغات التالية بما يناسبها:مفرد أواصر : ........ 2- معنى : رحاب : ....... 3- جمع: مجد.........
(ب) عم يتحدث الشاعر في البيتين ؟ وهل توافقه ؟ (ج) ما الروابط التي تربط بين أبناء الأمة العربية ؟
(د) أواصر الدم والتاريخ تجمعنا ) ماذا تري من جمال في القول السابق ؟
(هـ) استخرج من الأبيات :1- فعلا متعديا 2- همزة قطع 3- ألف وصل 4- ضميرا متصلا

مصطفى صادق الرافعي

الدرس
ولد مصطفى صادق الرافعي في قرية بهتيم بالقليوبية ونشأ في أسرة أكثر أفرادها من القضاة والعلماء ، بدأ الرافعي أول حياته يأخذ العلم عن والده في الإملاء والإنشاء وحفظ القرآن الكريم ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بتفوق ، اعتمد الرافعي في تطوير ثقافته على مكتبته الخاصة ومكتبة أبيه فيما بعد وكانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة فأصاب الكثير من معين المعرفة الصحيحة ، اتجه الرافعي إلى ما يرضي ميوله ويغذي روحه وينمي أفكاره فانشغل بالقراءة والمعرفة وأخذ يكتب وينتج بغزارة ، وقد ساعده على ذلك صممه الذي أصيب به عقب مرضه بالتيفود وهو صغير مما نأى به عن صخب الحياة من حوله فنعم بحرية فكرية مطلقة ، اشتغل الرافعي في بداية حياته في وظيفة بسيطة بإحدى المحاكم الشرعية والتي لم تصرفه عن أدبه وكتابته وقد بدأ الرافعي حياته شاعراً ثم اتجه إلى النثر لأنه وجده أطوع من الشعر وانطلق فيه بأسلوب بليغ وبيان قوي وأفكار سامية وكان لا يعنيه إلا أن يرفع شأن اللغة العربية ويحيي الآداب الإسلامية الكريمة ، وفي يوم الاثنين العاشر من شهر مايو سنة ألف وتسعمائة وسبع وثلاثين للميلاد غربت شمس الرافعي بعد أن خلف للإنسانية كنزاً لا تبلي جدته الأيام وسيبقى حياً بتراثه وآدابه ما بقيت الحياة وتعاقبت الأجيال ومن أشهر كتبه ( وحي القلم - تاريخ آداب العربية ).
المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
يأخذ العلم يتلقاه الإنشاء كتابة موضوعات التعبير
التحق دخل الخاصة ج. الخواص × العامة
زاخرة مليئة و عامرة ج. زواخر × فارغة نفائس الشيء عظيم القيمة م. نفيسة
أصاب أخذ وحصل معين خلاصة ج. مُعُن
ميوله أهوائه م. ميل روح ج. أرواح
أفكار م. فكر صغير ج. صغار
ينمي يزيد غزارة كثرة
صممه ذهاب سمعه يرضى يوافق × يرفض
عقب بعد ج. أعقاب التيفود حمى معدية طفحية
نأى به أبعده صخب ضوضاء
مطلقة حرة × مقيدة تصرفه تبعده × تجذبه و تشده
أطوع أكثر انقياداً بليغ فصيح ج. بلغاء × سفيه
بيان حجة سامية عالية
لا يعنيه لا يهمه شأن مكانة
آداب إسلامية أخلاق إسلامية م. أدب غربت شمسه المراد مات
خلف ترك كنزاً الشيء الثمين ج. كنوز
لا تبلى لا تفنى جدته عظمته
الحياة ج. الحيوات تراثه ما يرثه الأبناء عن الآباء ج. ترث
تعاقبت تتابعت وتوالت الأجيال الأمة والجنس من الناس م.جيل

س & ج
س : متى وأين ولد مصطفى صادق الرافعي؟ ج : ولد في قرية بهتيم بالقليوبية سنة 1880م .
س : ما العمل الذي كان والده يعمل به ؟ ج : كان والده قاضياً شرعياً.
س : ما أهم صفة كانت تميز أسرة الرافعي؟ ج : تميزت أسرة الرافعي بالعلم .
س :ما أثر هذا العمل على مصطفى صادق الرافعي ؟
ج: وجهه إلى الثقافة العربية والإسلامية وبدأ يأخذ العلم عن والده في الإملاء والإنشاء وحفظ القرآن الكريم.
س : حصل الرافعي على الشهادة الابتدائية من .......... حيث كان والده يعمل .......... ؟
ج : مدرسة بدمنهور – قاضياً شرعياً .
س : علام اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته ؟
ج : 1- مكتبته الخاصة 2- مكتبة أبيه المليئة بنفائس الكتب في الدين واللغة .
س : إلام اتجه الرافعي ليرضي ميوله ويغذي روحه وينمي أفكاره ؟
ج : اتجه إلى القراءة والمعرفة وأخذ يكتب وينتج بغزارة وقد ساعده على ذلك صممه .
س : ما المرض الذي أصيب به الرافعي ؟ج : أصيب بالصمم عقب مرضه بالتيفود وهو صغير .
س : ما أثر هذا المرض عليه ؟ ج : جعله يبتعد عن صخب الحياة وينعم بحرية فكرية مطلقة .
س : ما العمل الذي اشتغل به الرافعي في بداية حياته ؟
ج: بدأ عمله في وظيفة بسيطة بإحدى المحاكم الشرعية ولكنها لم تصرفه عن كتاباته .
س بدأ الرافعي حياته .......... ثم اتجه إلى .......... ؟
ج : شاعراً – النثر .
س : لماذا اتجه الرافعي إلى النثر ؟
ج : لأنه وجده أطوع من الشعر وانطلق فيه بأسلوب بليغ وبيان قوي وأفكار سامية.
س : ما الأمر الذي اعتنى به الرافعي طوال حياته ؟
ج : رفع من شأن اللغة العربية و أحيا الآداب الإسلامية الكريمة.
س : متى توفي الرافعي ؟
ج : يوم الاثنين الموافق العاشر من شهر مايو سنة ألف وتسعمائة وسبع وثلاثين 1937م .
س : ما أشهر مؤلفات الرافعي؟
ج : وحي القلم – تاريخ آداب العربية – إعجاز القرآن – تحت راية القرآن – المساكين .
س : ما المقولة التي قالها الزعيم مصطفى كامل عن مصطفى صادق الرافعي؟
ج: قال: سيأتي يوم إذا ذكر فيه الرافعي قال الناس: هو الحكمة العالية مصوغة في أجمل قالب من البيان .
س : أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
ج : يأخذ العلم عن والده – يتعلم من والده : لأنها تدل على أن الأخذ للعلم والشيء النافع فقط .
زاخر بنفائس الكتب – زاخر بكثير من الكتب : شبه الكتب بالمعدن النفيس .
يكتب وينتج بغزارة – يعرف ويشرح بغزارة : لأنه يدل على المعرفة والكتابة معاً .



س ما الجمال في ؟
ج : انطلق فيه بأسلوب بليغ وبيان قوي وأفكار سامية :
العطف يفيد تأكيد فصاحة الرافعي وبلاغته وتعدد مصادر البلاغة عنده
لا يعنيه إلا أن يرفع من شأن اللغة العربية: أسلوب مؤكد بالنفي والاستثناء.
غربت شمس الرافعي : تصوير للرافعي بشمس تغرب آخر النهار .
كنزاً لا تبلي جدته الأيام : تصوير لما تركه الرافعي من أدب بكنز ثمين يدخر .
سيبقى حياً بتراثه وآدابه : العطف يفيد تأكيد عظمة أدب الرافعي وبقائه شامخاً طوال الزمن .
تدريبات

1- ( اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته علي مكتبته الخاصة ومكتبة أبيه فيما بعد وكانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة ، فأصاب الكثير من معين المعرفة الصحيحة )
س1 : اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :- معنى زاخرة : (مليئة – كثيرة – مزدحمة )
- مقابل النفيس : (الرديء – الخسيس – القليل ) - جمع مكتبة : مكاتب – مكاتبات – مكتبات )
س2 : ما الأشياء التي اعتمد عليها الرافعي في تكوين حسه الأدبي ؟
س3 : ما الذي كان يشغل مصطفي صادق الرافعي طوال حياته ؟
س4 : ما أشهر كتب الرافعي ؟ س5 : استخرج من الفقرة السابقة :
* فعلا معتلا وبين نوعه * فعلا لازما وآخر متعديا * جمعا وبين نوعه * ضميرا وبين نوعه
2- ( اتجه الرافعي إلى ما يرضي ميوله ويغذي روحه وينمي أفكاره فانشغل بالقراءة والمعرفة وأخذ يكتب وينتج بغزارة وقد ساعده على ذلك صممه الذي أصيب به عقب مرضه بالتيفود وهو صغير ، مما ،أدي به عن صخب الحياة حوله ، فنعم بحرية فكرية مطلقة )
س1 : هات مرادف"ميوله- صممه" ومضاد"نأى- صخب" ومفرد"ميوله- أفكاره "وجمع "الحياة - المعرفة" ؟
س2:ماذا فعل الرافعي ليرضي ميوله ويغذي روحه وينمي أفكاره ؟
س3 : ما المرض الذي أصيب به الرافعي ؟ وما أثره عليه ؟ س4: لماذا اتجه الرافعي إلي النثر بعد كتابة الشعر؟
س5 : تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
- اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته علي : ( مكتبة المدرسة - مكتبة المسجد- مكتبته الخاصة )
- عمل الرافعي في بداية حياته موظفا في إحدى Sadالمدارس الابتدائية - المحطات الإذاعية- المحاكم الشرعية )
س6 : استخرج من الفقرة: * الأفعال المعتلة وبين نوعها .* فعلا متعديا .* ضميرا مستترا .* ضميرا منفصلا .
س7: ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (X) أمام العبارة الخاطئة :
( أ ) اقتناء الكتب ضروري لتكوين الوعي الثقافي . ( )
(ب) العمل يشغل الإنسان عن القراءة ( )
(ج) من أسباب تميز الرافعي مداومته على قراءة كتب الفلسفة والأدب العربي ( )
(د ) ننسى أدباءنا وشعراءنا بمجرد رحيلهم عن دنيانا ( )
(ه ) من أشهر كتب الرافعي الأيام ( )
س8 : صل الجملة من ( أ ) بما يناسبها من ( ب )ثم اكتبها مرتبة حسب ورودها في الموضوع :
( أ ) ( ب )
اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته عن أدبه وكتابته
كانت مكتبة أبيه زاخرة وحي القلم وتاريخ آداب العربية
صممه الذي أصيب به في صغره على مكتبة أبيه وعلى مكتبته
اشتغل الرافعي في بداية حياته بنفائس الكتب في الدين واللغة
لم تصرفه وظيفته أن يرفع من شأن اللغة العربية ويحيي الآداب الإسلامية
كان الرافعي لا يعنيه من كتابته إلا نأى به عن صخب الحياة
من أشهر كتبه في وظيفة صغيرة بإحدى المحاكم الشرعية
الأيام ومن وحي السيرة
تسجيل خواطره ويومياته
رمـــوز رياضيــة

الدرس
يمتلئ الوطن العربي على مر تاريخه بالشخصيات الرياضية التي حققت إنجازات غير مسبوقة في الرياضات المختلفة وقد اخترنا رمزين من رموز الرياضة العربية .
عبد اللطيف أبو هيف: سباح مصري شهير استطاع أن يضع نفسه في مكانة عالية في السباحة حيث حقق العديد من الإنجازات على مدار مشواره الرياضي ومن أهمها عبوره المانش عدة مرات محققاً رقماً قياسياً عالمياً 1953م متحدياً جميع الصعوبات التي واجهته منها: البرودة القاتلة والتيارات الجارفة وقد فاز في أكثر من عشرين سباقاً دولياً وحصل على بطولة العالم خمس مرات ولهذا السباح المصري الكبير إنجازات إنسانية منها أنه تبرع بجائزته المالية في أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزي ( ماتيوس ويب ) الذي غرق في بحر المانش أثناء عبوره له بمفرده دون مركب مرافق وتقاسم الجائزة التي فاز بها في سباق ( مونتريال ) مع رفيقه على الرغم من انسحاب رفيقه في بداية السباق لمرضه وهناك الكثير من المواقف الإنسانية التي تعبر عن مدى الأخلاق الرياضية التي كان يتمتع بها والتي جعلته يستحوذ على إعجاب الكثيرين حول العالم وتوفي رحمه الله في أبريل عام 2008م .
نوال المتوكل: بطلة مغربية أوليمبية فازت بذهبية سباق 400متر حواجز في دورة ألعاب البحر المتوسط 1983م وفازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية وذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط بسوريا 1987م وتوجت إنجازاتها بذهبية 400متر حواجز في دورة الألعاب الأوليمبية 1988م وبحصولها على الميدالية الذهبية الأولى فتحت الطريق أمام الفتاة العربية للعود على منصات التتويج في الدورات الأوليمبية وقد اعتزلت في مطلع التسعينات وتولت منصب رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربي ووزيرة الرياضة في دولة المغرب .
المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
مر تاريخه طول امتداد تاريخه إنجازات أعمال ناجحة م.إنجاز
غير مسبوقة فريدة – لا مثيل لها المختلفة الكثيرة المتنوعة × المتفقة
رمزين مثالين م.رمز ج.رموز شهير معروف × مغمور
استطاع قدر × عجز مكانة منزلة ج.مكانات
العديد الكثير× القليل مدار إطار
مشواره رحلته ومسيرته متحدياً متغلباً على الصعاب × مستسلماً
الجارفة المهلكة الكاسحة تبرع أعطى من غير سؤال
عبوره قطع المسافة من شاطئ إلى شاطئ رفيقه صاحبه ج.رفاق
انسحاب خروج × بقاء واستمرار مدى مقدار
يتمتع بها يتميز بها يستحوذ يستولي × يفقد
توجت لبست التاج والمراد ختمت أعمالها منصات مكان مرتفع يوضع للخطيب م.منصة
التتويج التكريم اعتزلت تركت ممارسة الرياضة
مطلع بداية ج. مطالع × مقطع ونهاية تولت منصب شغلت وظيفة ج.مناصب

س & ج
س : ما أهمية الرياضة ؟
ج : 1- تبني الجسم بناءً سليماً 2- تقرب بين الدول 3- تصنع علاقات الحب والانتماء للوطن .
س : هل تحب أن تكون بطلاً رياضياً ؟ لماذا ؟
ج:نعم،لأن الرياضة تقوي الجسم وتمنح الشهرة والمال وتهذب الأخلاق وتعطي الفرصة للاتصال بالآخرين .
س : ما أهم الشخصيات الرياضية التي يتناولها هذا الموضوع ؟
ج :1- السباح المصري عبد اللطيف أبو هيف . 2- بطلة ألعاب القوى المغربية نوال المتوكل .
س :متى وأين ولد عبد اللطيف أبو هيف ؟ ج : ولد في 30 يناير 1929م بالإسكندرية.
س :ما أهم الإنجازات التي حققها عبد اللطيف أبو هيف في مجال السباحة ؟
ج : 1- عبر المانش عدة مرات محققاً رقماً قياسياً 1953م .
2- فاز في أكثر من عشرين سباقاً دولياً . 3- حصل على بطولة العالم خمس مرات .
س : ما الصعوبات التي واجهت البطل عبد اللطيف أبو هيف عند عبوره المانش ؟
ج : 1- البرودة القاتلة 2- التيارات الجارفة .
س : ماذا تعرف عن بحر المانش ؟
ج : هو بحر يفصل بين دولتي إنجلترا وفرنسا في المحيط الأطلسي ويمتاز بشدة حركة المد والجزر ويسمى أيضاً القنال الإنجليزي طوله 562 كم وعرضه من 33- 241 كم و به بعض الجزر والمواني.
س : اذكر بعض الأعمال الإنسانية للبطل عبد اللطيف أبو هيف ؟
1- تبرع بجائزته المالية في أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزي (ماتيوس ويب) الذي غرق في بحر المانش أثناء عبوره له بمفرده دون مركب مرافق .
2- تقاسم الجائزة التي فاز بها في سباق (مونتريال) مع رفيقه على الرغم من انسحاب رفيقه في بداية السباق لمرضه
3- هناك الكثير من المواقف الإنسانية التي تعبر عن مدى الأخلاق الرياضية التي كان يتمتع بها.
س : علل .. استحوذ البطل عبد اللطيف أبو هيف على إعجاب الكثيرين حول العالم ؟
ج : لمواقفه الإنسانية الكثيرة التي تعبر عن مدى الأخلاق الرياضية التي يتمتع بها .
س : متى توفي البطل عبد اللطيف أبو هيف ؟
ج : في 21 أبريل 2008م عن عمر يناهز 79 سنة بعد صراع طويل مع المرض .
س : متى وأين ولدت البطلة المغربية نوال المتوكل ؟
ج : ولدت في 15 أبريل 1962م في مدينة كازابلانكا المغربية .
س : ما أهم البطولات التي حققتها البطلة المغربية نوال المتوكل ؟
ج : 1- فازت بذهبية سباق 400متر حواجز في دورة ألعاب البحر المتوسط 1983م .
2- فازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية في القاهرة .
3- فازت بذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط بسوريا 1987م .
4- توجت إنجازاتها بذهبية 400متر حواجز في دورة الألعاب الأوليمبية 1988م .
س : متى اعتزلت نوال المتوكل ممارسة الرياضة ؟ ج : في مطلع التسعينيات
س : ما المنصب الذي تولته في المغرب ؟
ج : 1- رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربي 2- وزيرة الرياضة في دولة المغرب .

س ما الجمال في ؟
إنجازات غير مسبوقة : تعبير يدل على تفرد هذه الإنجازات وعظمتها .
أن يضع نفسه في مكانة عالية : تعبير يدل على اجتهاده وطموحه .
إنجازات إنسانية : تصوير لأعمال الخير بإنجازات تستحق التقدير .
يستحوذ على إعجاب الكثيرين : تصوير للإعجاب بشيء مادي يستولي عليه الإنسان .
تدريبات
عبد اللطيف أبوهيف له إنجازات إنسانيَّة , منها تبرُّعه بجائزته الماليَّة في أحد السِّباقات لأسرة السبَّاح الانجليزي ( ماتيوس ويب ) الذي غرق في بحر المانش أثناء عبوره له بمفرده دون مركب مرافق .
(أ) تخيَّر الصحيح ممَّا بين القوسين :- 1- معنى ( تبرَّع ) : ( منح – أهدى – تفضَّل ) .
2- مضاد ( غرق ) : ( عام – نجا – ظهر ) . 3- مفرد ( المسابقات ) : ( السّابقة – المتسابق – المسابقة ) .
(ب) اذكر بعض المواقف الإنسانية التي قام بها عبد اللطيف أبوهيف .
(ج) علل : لماذا استحوذ أبوهيف على إعجاب الكثيرين حول العالم ؟
نوال المتوكل بطلة أوليمبيَّة , فازت بذهبيَّة سباق ( 400م حواجز ) في دورة ألعاب البحر المتوسط 1983م , و فازت بذهبيَّة دورة الألعاب الإفريقيَّة , و ذهبيَّة دورة ألعاب البحر المتوسط بسوريا 1987م .
(أ) ما اللعبة الرياضيَّة التي برعت فيها نوال المتوكل ؟
(ب) إلى أىِّ البلاد العربيَّة تنتمي نوال المتوكل ؟
(ج) ما الجوائز التي حصلت عليها نوال المتوكل ؟

النحــــــو أدوات الشرط الجازمة

يتكون أسلوب الشرط من ثلاثة أجزاء
  
أداة الشرط فعل الشرط جواب الشرط
** من أدوات الشرط الجازمة :
* إن  لربط الشرط بالجواب
* من  للعاقل * ما – مهما  لغير العاقل
* متى  للزمان * أين  للمكـــــــــــــــان
ملحوظة : أدوات الشرط الجازمة تجزم الفعلين : " فعل الشرط – جواب الشرط"
1- إذا كان الفعل أو الجواب صحيح الآخر: يجزم بالسكون
مثال :- ( من يتقن عمله يحقق النجاح )
يتقن : فعل مضارع مجزوم بالسكون
يحقق : فعل مضارع مجزوم بالسكون
2- إذا كان الفعل أو الجواب معتل الآخر: يجزم بحذف حرف العلة
مثال :- ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا )
يتق : فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة
يجعل : فعل مضارع مجزوم بالسكون
3- إذا كان الفعل أو الجواب من الأفعال الخمسة : يجزم بحذف النون
مثال:- ( وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف الله إليكم )
تنفقوا :- فعل مضارع مجزوم بحذف النون
يوف :- فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة
تدريبات
• اربط بين كل جملتين مما يأتي بأداة شرط مناسبة
1- تمارس الرياضة - يقوي جسمك وعقلك 2- تقرأ كثيرا - تزداد معلوماتك
3-يأكل قليلا - يسلم من الأمراض 4- يكرمون آبائهم - يكرمهم أبناؤهم
5- يستقيم الفرد - ترتقي الأمة 6- تفعلين الخير- تنالين ثوابه
• أجعل الخطاب في العبارة الآتية للمثني والجمع
متى تؤد واجبك مخلصا فيه و تتقن عملك تشعر براحة الضمير
• عين أداة الشرط وفعل الشرط و الجواب في كل ما يأتي
1- إن يتحد العرب تعل كلمتهم 2- متى يأت الربيع يكس الأرض خضرة
3- من يزرع الشوك يجن الجراح 4- أين يزدهر التصنيع ينتشر الرخاء
5- من يتق الله يجعل له مخرجاً 6- من يعطف علي الفقراء ينل ثواب الله
أدوات الشرط غيـر الجازمة
** من أدوات الشرط غير الجازمة:-
• إذا  ظرف يدل علي الزمن المستقبل
• لو  حرف يدل علي امتناع الجواب لامتناع الشرط
• كلما ظرف يفيد تكرار وقوع الجواب بتكرار وقوع الشرط
مثال :- إذا تحدثت فقل الصدق
تحدثت :- فعل ماضي مبني على الفتح
قل :- فعل أمر مبني على السكون
مثال :- لو يسمع التلميذ نصيحة والديه ينجح
يسمع :- فعل مضارع مرفوع بالضمة
ينجح :- فعل مضارع مرفوع بالضمة
مثال :- كلما أو قدوا نارا للحرب أطفأها الله
أوقدوا : فعل ماضي مبني علي الضم
أطفأها :فعل ماض مبني علي الفتح
تدريبات
1- اربط ما بين القوسين بأداة شرط مناسبة غير جازمة
1- أتقنت عملك – يرضي الله عنك 2- نادي الوطن – أجبت مسرعا.
3- كثرت المدارس- قلت السجون 4- أنصف الناس – استراح القاضي.
2- خاطب بالعبارة الآتية المثني و الجمع بنوعيه
إذا تدرك قيمة وقتك تضحي في سبيله بكل غال
3- أعرب ما يأتي :
• إذا يقبل الربيع تحس بجمال الحياة
• لو زارني صديق أكرمته
• كلما أخلص الإنسان زادت محبته





عقبة بن نافع 12- مــــاء فـــــرس
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
مستجاب مقبول دعاء ج.أدعية
المحنة البلاء والشدة ج.محن ينتهي × يستمر
لمح أبصر – رأى ينبش يضرب الأرض
المعجزة الأمر الخارق للعادة ج.معجزات غلته شدة عطشه
زلال الماء العذب الصافي تفيض تمتلئ× تقل - تغيض
العذب السائغ ج.عذاب - عذوب ارتووا شربوا × ظمئوا
تخليد إبقاء × إفناء البقعة المكان ج.بقاع
صوب جهة حدب مكان مرتفع ج. أحداب
عقيدة إيمان ج.عقائد × شك- ظن يقين علم لا شك فيه
الجهد التعب والمشقة × الراحة ولاء خضوع
طاعة × عصيان لم يلبثوا لم يتأخروا
لا محالة لابد – لا مفر سيطرة نفوذ – سلطة
يتراسلون يتبادلون الرسائل
س & ج
س1: متى اتجه عقبة إلى الدعاء؟ ولماذا ؟
ج:عندما قابلته مشكلة العطش القاتل وهو في طريقه إلى خاوار وذلك حتى يخرجه الله من هذه المحنة .
س2: ما المحنة التي تعرض لها عقبة و هو في طريقه إلى خاوار؟ ج: العطش القاتل.
س3: كيف استجاب الله لدعاء عقبة ؟
ج: ما كاد عقبة ينتهي من صلاته حتى لمح فرسه ينبش في الأرض برجليه بحثا عن الماء من شدة العطش وحدثت المعجزة وظهرت صخرة تحت رجلي الفرس بدأ الماء يتفجر من حولها
س4: بم تفسر ظهور الماء عقب صلاة عقبة ؟
ج: أن عقبة مستجاب الدعاء كما يؤكد جميع المؤرخين .
س5: كان عقبة مستجاب الدعاء هات موقف يؤكد ذلك؟
ج:عندما تعرض عقبة لمحنة العطش القاتل وهو في طريقه إلى مدينة خاوار صلى ركعتين ودعا الله أن يخرجه من هذه المحنة فخرج الماء من تحت رجلي الفرس .
س6: ما أثر ظهور الماء على عقبة المسلمين؟
ج: كبر عقبة و كبر المسلمون و بدأ عدد منهم يطفئ غلته "شدة عطشه" من هذا الماء العذب .
س7: بم أمر عقبة المسلمين بعد ظهور الماء؟
ج: أمرهم بحفر سبعين حفرة لعلهم يجدون ماء عذبا .
س8: حدثت المعجزة مرة ثانية .. وضح ذلك ؟
ج: عندما أمر عقبة المسلمين بحفر سبعين حفرة أخذ الماء يتفجر من كل حفرة يحفرها المسلمون حتى امتلأ المكان بالماء العذب .
س9: بم سمى المكان ؟ و لماذا ؟ ج: ماء فرس - تخليدا لذكرى الماء الذي عثر عليه فرس عقبة .
س10: ما أثر هذه المعجزة على قبائل البربر في المنطقة ؟
ج:جاء البربر من كل مكان ليشاهدوا هذه المعجزة ودخل معظمهم في دين الإسلام عن عقيدة ويقين.
س11: متى دخل عقبة مدينة خاوار ؟ و على أي شئ يدل ذلك؟
ج: دخلها ليلا و وأهلها مستغرقون في النوم فأسر ملكها و زعماءها واستولى على ما فيها من أموال ثم رجع الجنود دون أن يفقدوا شهيداً واحداً مما يدل على عبقرية عقبة الحربية.
س12: علل انزعاج حكام الولايات البيزنطية بعد فتح خاوار ؟
ج: لأنهم تأكدوا أنهم سيقعون لا محالة تحت سيطرة الجيوش الإسلامية.
س13: ما أهم الإجراءات التي اتخذها الحكام البيزنطيون لمواجهة الغزو العربي؟
ج: الاستعانة بالقبائل البربرية التي ما زال ولاؤها للروم .
مواطن الجمال
• " اتجه عقبة كعادته إلى الله" : تعبير يدل على قوة إيمانه
• " يتفجر الماء - ينبع الماء" : الأولى أجمل لأنها تدل على كثرة الماء
• " يطفئ غلته – يشرب" : الأولى أجمل لأنها تصور العطش بالنار التى يطفئها الماء
• " أن يخرجه من هذه المحنة" : تعبير يدل على خطورة الموقف
تدريبات
"اتجه عقبة كعادته إلى الله و صلى ركعتين و سأل الله أن يخرجه من هذه المحنة و ما كاد يفرغ من الصلاة حتى لمح فرسه ينبش الأرض برجليه بحثا عن الماء و حدثت المعجزة"
أ- أكمل جمع "المحنة" و معنى " ينبش "و مضاد"يفرغ" ؟
ب- لماذا اتجه عقبة إلى الله ؟ و ما الذي لمحه بعد انتهاء صلاته؟
جـ- ما المفاجأة التى ظهرت تحت رجلي فرسه؟ وما أثرها على المسلمين؟
د- بم أمر عقبة المسلمين بعد هذه المفاجأة العظيمة؟
" انزعج حكام الولايات البيزنطية و تيقنوا أنهم سيقعون لا محالة تحت سيطرة الجيوش الإسلامية و كانوا يتراسلون فى تلك الفترة عن الإجراءات التى سيتخذونها لمواجهة الغزو العربي"
أ- هات معنى "لا محالة- يتراسلون"و مضاد "تيقنوا"؟
ب- كيف دخل عقبة و جيشه مدينة خاوار؟ و متى دخلها ؟
جـ- ماذا فعل عقبة مع ملكها و زعمائها ؟ و ما أثر ذلك على حكام الولايات البيزنطية؟
د- ما أسباب الرسائل المتبادلة بين حكام الولايات البيزنطية في تلك الفترة؟
13- بناء القيروان
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
النحو الاتجاه ج.أنحاء مواطن أماكن م.موطن
أمتعة كل ما ينتفع به م.متاع تجوس تتردد – تجول
مقر مكان للاستقرار ج. مقرات- مقار بدا ظهر × اختفى
يأوي يلجأ يعسكر يقيم
ركز غرز السباع كل ما له ناب كالأسد م.سبع
النزال القتال رمح ج.أرماح - رماح
الأفاعي حية من شرار الحيات م.أفعى مذكرها أفعوان
س & ج
س1: فيم كان يفكر حكام الولايات البيزنطية؟
ج: كانوا يفكرون في أهم الإجراءات التى سوف يتخذونها لمواجهة الغزو العربي .
س2: ما الأمر الذي كان يفكر فيه عقبة بن نافع؟
ج: بناء مدينة تضم الجيش بأمتعته و أسلحته .
س3: لماذا فكر عقبة في بناء مدينة القيروان؟
ج: 1- لتضم الجيش بأمتعته و أسلحته . 2- وتكون عاصمة للدولة الإسلامية فى هذه المنطقة .
س4: كان بناء القيروان ضرورة عسكرية ملحة .. وضح ؟
ج: لأنه لم يكن هناك مقر آمن يأوي إليه الجيش ويعسكر فيه ويتلقى المجاهدون على أرضه يتدارسون فنون الحرب و النزال .
س5: ما الاسم القديم للقيروان؟ و ما مميزاته ؟ و ما عيوبه؟
ج: الاسم القديم للقيروان قمونية .
مميزاته : كثيف الأشجار- بعيد عن البحر- جودة تربته- طيب هوائه
عيوبه : ملئ بالسباع و الوحوش و الحشرات و الأفاعي .

س6: لماذا هجر الروم و البربر مكان القيروان قديما ؟
ج: لأنه ملئ بالسباع و الوحوش و الحشرات و الأفاعي .
س7: بم أمر عقبة جنوده ؟
ج: أن يطهروا هذا المكان من الوحوش و الأفاعي .
س8: ما الذي أكده المؤرخون بعد أن نظف المسلمون هذا المكان؟
ج:أنه ظل نظيفا لم تدخله أفعى أو وحش لمدة أربعين سنة بعد ذلك
س9: ظهر في بناء القيروان ما يدل على أن عقبة كان مستجاب الدعاء .. وضح ذلك ؟
ج: نادى عقبة بأعلى صوته أيها الجند طهروا هذا المكان من الوحوش و الأفاعي فخرجت جميعا و لم تدخله لمدة أربعين عاما.
س10:(هذا قيروانكم)من قائل العبارة ؟ وما المناسبة ؟ وماذا ترتب عليها ؟
ج: القائل : عقبة بن نافع المناسبة : عند بناء القيروان
النتيجة: كانت هذه العبارة إشارة الانطلاق بتحطيم الأشجار و تمهيد الأرض لإقامة البناء عليها .
س11: استمرت عملية البناء مدة...... سنوات من.....إلى .....هـ؟
ج: خمس سنوات – 50 : 55 هـ .
س12: ما الذي بناه المسلمون و عقبة في هذا المكان؟
ج: بدأ المسلمون بناء دورهم و بدأ عقبة بناء المسجد الجامع الذي يحمل اسمه حتى الآن .
س13: لماذا أطلق المسلمون على المدينة اسم القيروان؟
ج: لأنها تعنى في اللغة العربية مكان اجتماع الناس و الجيش .
س14: انشأ عقبة مدينة القيروان عام ......... ميلاديا ؟
ج. سنة 670 م .
تدريبات
" بينما كان حكام الولايات البيزنطية يفكرون على هذا النحو كان عقبة يفكر في أمر أخر كان يفكر في إقامة مدينة تضم الجيش بأمتعته و أسلحته و تكون عاصمة للدولة الإسلامية"
أ- هان جمع " النحو" و مفرد " أمتعته" و معنى " تضم"؟
ب- اختلف تفكير حكام الولايات البيزنطية عن تفكير عقبة .. فيم كان يفكر كل منهما؟
جـ- ما سبب تفكير عقبة فى بناء القيروان؟
" كان عقبة فى هذه الأثناء قد وصل إلى مكان كثيف الأشجار يسمى قمونية و هو بعيد عن البحر و لكنه ملئ بالسباع و الحشرات و الأفاعي"
أ- هات مضاد " كثيف" و مفرد "السباع" و جمع "مكان" ؟
ب- إلى أين وصل عقبة؟ وما مواصفات المكان الذى وصل إليه؟
جـ- ماذا فعل عقبه بعد أن وصل إلى هذا المكان؟ و ماذا قال؟

14- عزل عقبة
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
سرية 5 :400 جندي ج.سرايا الغنائم المكاسب م.غنيمة
سانحة عارضة - مهيأة ج. سوانح مولى تابع- عبد ج. موالى
الإنصاف الحق – العدل × الظلم يحتمها يوجبها – يفرضها
ترفع اعتزاز × تدنى رحب واسع × ضيق
السمح الكريم أليم الوقع له أثر مؤلم
يمارس يزاول قرارة نفسه أعماق نفسه
أكفأ أقدر دكرور موقع في تونس
حذا حذوه فعل مثله الأمصار المدن م.مصر
اعتبارك كرامتك عكف استمر- أقام × انقطع
س & ج
س1: ما الذي كان يفعله عقبة أثناء بناء القيروان؟
ج: كان يرسل السرايا لتغزو القبائل المجاورة وتعود محملة بالغنائم
س2: من الذي طلب من الخليفة معاوية عزل عقبة؟
ج: والى مصر والمغرب مسلمة بن مخلد الأنصاري .
س3: ماذا تعرف عن مسلمة بن مخلد الأنصاري؟
ج: يكنى أبا معن ولد قبل هجرة الرسول بأربعة سنوات وشهد فتح مكة ثم ذهب إلى المدينة ولاه معاوية حاكما على مصر عام 50هـ وهو أول من جمعت له مصر و المغرب و مات بالمدينة عام 62هـ
س4: ماذا طلب مسلمة بن مخلد من الخليفة معاوية؟
ج: عزل عقبة و تعيين أبي المهاجر بن دينار مكانه .
س5: ما أسباب عزل عقبة ؟
سبب ظاهري : انشغال عقبة ببناء القيروان عن مواصلة الفتوحات الإسلامية الكبرى .
سبب حقيقي: ترفع عقبة وإهماله شأن مسلمة بن مخلد الأنصاري رغم علمه أن له كلمة مسموعة عند الخليفة معاوية.
س6: كيف تلقى عقبة نبأ العزل؟
ج:تلقى عقبة نبأ العزل بصدر رحب لم يغضب ولم يثر ولم يعرض.
س7: ما هو رد فعل عقبة عندما أراد أبو المهاجر أن يشرح له سبب العزل ؟ و لماذا؟
ج: نظر إليه عقبة بلا اهتمام لأنه يعتقد في قرارة نفسه أنه من أكفأ القواد المسلمين في ذلك الزمان و أن هناك أسبابا نفسية وراء عزله لا علاقة لها بكفاءته أو قدرته الحربية.
س8: ما أول عمل قام به أبو المهاجر؟
ج: كان أول عمل هو نقل المسلمين من القيروان إلى دكرور .
س9: ماذا فعل أبو المهاجر عندما نقل المسلمين إلى دكرور؟
ج:حذا حذو عقبة في نشر الدعوة الإسلامية و فتح المدن و الأمصار
س10:هناك نبأن سيئان تلقاهما عقبة بصبر شديد و عزم قوى وضح ذلك ؟
ج: 1- خبر وفاة عمرو بن العاص 2- خبر العزل
س11:"إنني فتحت البلاد و بنيت المنازل و مسجد الجماعة ثم أرسلت عبد الأنصار فأساء عزلي" من القائل؟ ولمن؟ وما الرد؟
ج: القائل هو عقبة بن نافع و قالها لمعاوية بن أبى سفيان والرد : " إذا كان مسلمة قد قام بعزلك فسوف أرد إليك اعتبارك في عمل أخر لأنك تعلم أن مسلمة افتداني بدمه أيام المحنة" .
س12: ما الذي أدركه عقبة من كلام معاوية ؟
ج: أنه لن يعود إلى وظيفته مادام مسلمة على قيد الحياة .
س13: ماذا فعل عقبة بعد ذلك ؟
ج: عاد إلى مصر وانقطع للعبادة و التفقه في أمور الدين حتى توفى الخليفة معاوية 60هـ و مسلمة 62هـ .
تدريبات
" كان عقبة في أثناء بناء القيروان يرسل السرايا فتغزو القبائل المجاورة ثم تعود محملة بالغنائم إلا أنه لم يقم بأي عملية من عمليات الفتح الكبرى مما جعل ملمة بن مخلد والى مصر و المغرب يجد الفرصة سانحة لعزله عن قيادة الجيش"
أ- هات مفرد " الغنائم" و جمع "سانحة" ؟
ب- ماذا كان يفعل عقبة أثناء بناء القيروان؟
جـ- ما الفرصة التى انتهزها مسلمة لعزل عقبة ؟ ومن الشخص الذي طلب تعيينه بدلا منه؟
د- ما السبب الحقيقي وراء عزل عقبة ؟ و كيف تلقى نبأ العزل؟
" أراد أبو المهاجر أن يشرح لعقبة أسباب العزل فنظر إليه عقبة في سخرية لأنه يعتقد في قرارة نفسه أنه من أكفأ القواد المسلمين و أن أسباب نفسية وراء العزل لا شأن لها بكفاءته أو قدرته الحربية"
أ- هات مضاد " قدرته" ومعنى " أكفأ القواد" ومفرد " أسباب" ؟
ب-هناك نبأن سيئان تلقاهما عقبة بصبر شديد و عزم قوى..وضحهما؟
جـ- بم فوجئ أبو المهاجر عندما أخبر عقبة بنبأ عزله؟ و كيف نظر إليه عقبة ؟ ولماذا؟


مع أرق الأمانى بالتوفيق
قريبا الوحدة الثانية
للتواصل mahdy_mahmoud2003@yahoo.com
mahdy
mahdy

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى